الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

شاطر | 
 

 وظلم ذوي القربى أشدّ مضاضةً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القنــــــــــــــاص
عضو جديد
عضو جديد


mms
عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 25/05/2010
العمر : 34

مُساهمةموضوع: وظلم ذوي القربى أشدّ مضاضةً   الجمعة مايو 28, 2010 5:17 am

لماذا تكثر في هذا الزمن قطيعة الأرحام والهجران والخصام؟؟ لماذا تكثر المشاكل بين الأقارب؟؟ تبدأ كالذرة وما تلبث أن تكون ذروة، وربما كانت مشاكل تافهة حقيرة ليس لها في ميزان العقل ثقل؛ ولا في ميزان الشرع نظر... والله المستعان.
لقد تراجعت العلاقات الأسرية في عصرنا الحاضر وغدت هناك فجوات بين الأرحام سببها الرئيسي التعلق بأذيال الدنيا دون وعي واللهث وراء المادة مما أغرق الأهل وأبعدهم عن الاستمتاع بقربهم من أقاربهم؛ فقديما لم تكن الحياة بسيطة لكن الاستقرار النفسي كان متواجدا وبقوة، أما الآن فنجد أن كل شيء تغير حتى فحوى المحبة والود، بل وجعلت المادة هي المعوّل عليها في العلاقات بشكل عام، كما نلحظ انتشار الأنانية والكبر والحسد والبغضاء بين الإخوة والأخوات والأعمام والأخوال وسائر أفراد المجتمع إلا من رحم الله، وكذا كثرت النزاعات والخصومات بين الأهل والأقارب، وذلك لأتفه الأسباب حتى أبدى بعضهم لبعض الشر والعداء، وما سبب ذلك إلا بُعْد الناس عن شرع ربهم عز وجل..... فهل لنا من وقفة نتذاكر فيها فضل صلة الأرحام والواجب علينا اتجاه أرحامنا فنؤدي حقوقهم.
قال تعالى: (وَآَتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا ) الإسراء: ٢٦
وفي حديثِ عبدِ الله بنِ سلامٍ رضي الله عَنه أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم قال عند أوَّلَ مَقامٍ بالمدينةِ: ((أيّها الناسُ، أفشُوا السلامَ وأطعِموا الطَّعام وصِلوا الأرحامَ وصَلّوا باللَّيل والناس نِيام تدخلُوا الجنة بسلامٍ)) رواه البخاريّ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وظلم ذوي القربى أشدّ مضاضةً
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات روح زنجبار :: مـنتدى إسلامي :: القسم الاسلامي العام-
انتقل الى: